كتب : احمد فضل ناصر
تشكل، بمحافظة لحج ومراكزها وقراها، وبعض قراها، العديد من الفرق الموسيقية والندوات الادبية والفتية، التي لعبت دورا كبيرا في تفعيل النشاط الفني والادبي، في محافظة لحج، منذ مرحلة القمندان الى منتصف التسعينات، منها ما تواصل نشاطها وبرزت، وغيرها لم يستمر نشاطها لاسباب متعددة، ومن تلك الندوات والفرق نتذكر:
– ندوة الطرب التي اسسها القمندان في1926.
– الندوة اللحجية.
– ندوة الجنوب.
– ندوة تبن.
– ندوة الامل.
– فرقة الحوطة.
– فرقة الفلاح.
-الفرقة الشعبية للحي الخامس(حارة قيصي) بحوطة لحج.
– فرقة المجحفه.
– فرقة الوهط.
– فرقة الشقعه.
– فرقة بيت عياض.
-فرقة الشجيرات.
-فرقة المواهب بمنطقة الفيوش.
– ندوة الحبيل.
-الندوة التابعة لمديرية طور الباحه للفنون والرقص الشعبي.
– الفرقة التابعة لمنطقة كرش للرقص الشعبي والخاصة برقصة الركله وغيرها.
– الفرقة التابعة لمديرية المسيمير، وقد ظهر متها العديد من الموهوبين، ولم يتواصل نشاطها.
– الفرقة التابعة للمركز الثقافي بمديرية ردفان، وكان مقرها بالحبيلين، ولم يتواصل نشاطها.
– التشكيلات الفنية والادبية الخاصة بالمراكز الثقافية بمديرية يافع، حيث انحصر نشاطها في المواسم والاعياد.
– ندوة الحسيني، وقد تاسست في اوائل التسعينات في مدينة الحوطة، وكان مقرها هو مقر اتحاد الفنانين الكائن بالدار الحجر عندما كان صلاح الاعجم محافظا لمحافظة لحج.
كما تأسست فرق اخرى ببعض التسميات السابقة، وفيها من الاعضاء الجدد، في اعوام متتالية ومنها:
– تبن الثانية.
– الامل الثانية.
وتاسست فرق اخرى بأسماء مبدعين من لحج، عرفانا بدورهم الفني الابداعي ومنها :
ندوة محمد سعد الصنعاني، وكان مقرها منزل المرحوم محمد سعد الصنعاني تم تأسيسها بعد رحيل الموسيقار محمد سعد الصنعاني بعام، اي في1993.
– ندوة فضل محمداللحجي، وكان مقرها فرع حزب الرابطة بالحوطة، بدار الكوى، ايام عبدالله علي الجفري منذ 1991.
ومن الفرق الاخرى التي لازمت معظم الانشطة للاتحادات الابداعية؛: نتذكر:
– الفرقة الفنية الثابعة ةالمساهمة مع اتحاد الادباء بلحج.
بالاضافة لفرقة اشيد منذ منتصف السبعينات حتى اوائل التسعينات، وكانت آخر فعالية لها في الحديدة عام 1990.
وفرقة الفنانين والادباء الشباب التي كان مقرها المقر الحالي لاذاعة لحج بالدار الحجر، وتأسست فرق اخرى، ونشط بعض الموهوبين والفنانين في مختلف مجالات الفنون، مع ظهور المنتديات في
م.لحج، بالرغم من تلاشيها شيئا فشيئا لعدة اسباب اهمها: عدم توفر الامكانيات لتواصل نشاطهاتها.
ولاننسى ندوة الضالع التي اسسها كل من احمد سالم مهيد وعبدالله عبده الظاهري، عندما كانا يشرفان على تدريب العديد من المواهب، عندما كانت الضالع احدى مديريات محافظة لحج، في منتصف السبعينات، وقد برز في هذه الندوة العديد من الموهوبين على يدي مهيد والظاهري ومنهم: عبد الواحد علي حسين واخوانه، ولول حسين واحمد جعوف وآخرون
– فرقة مكتب الثقافة م.لحج، التي تأسست مع تكوين اطار مكتب الثقافي الحكومي الرسمي، حيث ضمت العديد من الفنانين والموسيقيين والعاملين في الحقل الفني، ونشطت نشاطا رسميا ملحوظا، ووثقت العديد من الاعمال الفنية لمعظم فناني لحج، ومثلت المحافظة والوطن في اكثر من محفل داخلي وخارجي.
كما تأسست ونشطت فرق فنية اخرى من رحم بعض الاتحادات والجمعيات في لحج، منذ اواخر الستينات واوائل السبعينات، حتى التسعينات، ومنها اتحاد النساء فرع م.لحج واتحاد الفنانين وجمعية الفنانين م.لحج، وتكونت شكليا ندوات وفرق باسماء فنانين ومناطق ولكنها لم تقدم اي نشاط يذكر.
ناهيك عن الفرق الفنية الشعبية النسائية، التي كانت تحيي افراح واعراس النساء في الحوطة،ومناطق وقرى محافظة لحج وهي كثيره ومتنوعة،ومنها فرقة الهوج بقيصى وصالحة بنت سرورفي بيت عياض، وبنت شوفه في المحله، وفرقة نسائية اخرى في الثعلب والشقعه، وكذلك فرقة حرم السعدوني في دار عبدالله، وام مراد التي تتلمذت على يدي عمتها صالحة بنت صالح سرور في بيت عياض، وغيرهنا من الفرق النسائية الاخرى .
وللمدارس في لحج دور كبير في اكتشاف الموهوبين وتشكيل الفرق وتفعيل النشاطات بمختلف فنونها وابداعاتها.